موسوعة نور الرحمن موسوعة نور الرحمن
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الدولة الإسلامية والنشاط الاقتصادي

 يركز القرآن الكريم عند الحديث عن الدولة على مسألة الصالح العام، ويظهر ذلك في:

أ- أن هناك عدداً كبيراً من الآيات تتحدث عن الكائنات التي خلقها الله من أجل خدمة الإنسان، كما في قول الله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا﴾ [النحل:14].
وقوله: ﴿وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ﴾ [فاطر:13].
وقوله: ﴿وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ﴾ [الجاثية:13].
وغيرها من الآيات كثيرة، وكلها توجيه إلى تحقيق الخير والانتفاع، لكن كان التركيز على إعمال العقل والتفكر في هذه الكائنات، كما قال تعالى: ﴿قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾ [يونس:101].
ب- وهناك عدد كبير من الآيات تتحدث عن التشريعات السماوية: (ما بين أوامر ونواهٍ وتوجيهاتٍ عامة).
جـ- وهناك مجموعة من الآيات فوض الله فيها أمر التشريع للإنسان على أساس قدرته على إدراك الصالح العام، وانطلاقه في التشريعات من استهدافه لدرء المفاسد وجلب المنافع، أي من أجل تحقيق الخير نحو تحسين الإنتاج والمنافسة، وبذلك تتركز العمليات التجارية، وبالتالي ينمو دور الأسواق.
ولعل الحكمة من عدم ترك الشريعة الإسلامية هذا الأمر هكذا دون ضابط، إنما هو الزيادة في تحقيق التعاون بين أفراد بني آدم، وليتم تبادل المنافع بينهم، وبالتالي لكي تزيد حركة النشاط الاقتصادي في المجتمعات.
إذاً: عندما انتقل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وجد فيها عدة أسواق- كسوق حُباشة- وهو سوق لبيع العبيد، وغيره أيضاً، فاهتمّ بهذا الأمر، ثم حدد مكاناً معيناً للسوق، وخاطب الناس قائلاً: «هذا سوقكم فلا ينتقصن ولا يضربن عليه خراج».
وهكذا ظل التجار في سوق حُباشة وغيره يبيعون السمن، والتمر، والحنطة، والخيل، والغنم، و.... وقد اعتنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأسواق، فوضع لها ضوابط وآداب.

* المرجع: دراسات في فقه الاقتصاد الإسلامي.

عن الكاتب

Admin

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

إحصاءات الموسوعة

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

موسوعة نور الرحمن